نورة الجروان مديرة الموارد البشرية في صندوق الزكاة لـ الرؤية:

نورة الجروان مديرة الموارد البشرية في صندوق الزكاة لـ الرؤية:
83% توطين الوظائف نهاية العام .. وقريباً إنهاء التحول الذكي

حوار: منورة عجيز
تُسهم من موقعها المهني في التوعية بقيمة الزكاة في ضمان التماسك المجتمعي بين الفئات والشرائح كافة، ودفع نسق التنمية، باذلة قصارى جهدها في تأهيل الموظفين وتزويدهم بالخبرات اللازمة والمعارف الدقيقة، إنها مديرة الموارد البشرية في صندوق الزكاة نورة الجروان.
أوضحت في حوارها مع «الرؤية» أن خطة صندوق الزكاة للفترة المقبلة ترتبط بتنفيذ مؤشرات ممكنات الحكومة الاتحادية المعتمدة للدورة 2014-2016، مُضيفة أنها تشمل ممكنات الموارد البشرية، والتحول الإلكتروني والذكي للخدمات.
وأفصحت عن تفعيل البرامج المعتمدة في نظام «بياناتي» للموارد البشرية، بنسبة 100 في المئة في الفترة الماضية، مبينة أن النظام يُغطي جميع الإجراءات إلكترونياً، ويوفر قاعدة بيانات موحدة ودقيقة للوزارات والهيئات الاتحادية والمستقلة كافة.
وحدد صندوق الزكاة خططاً طموحة تستهدف الارتقاء بخدماته المقدمة لجميع المعنيين، فعلى صعيد المتعاملين يسعى إلى تحقيق نسبة تحول إلكتروني وذكي 100 في المئة، مع حلول شهر مايو المقبل.
وتطرح إدارة الموارد البشرية خمس باقات متكاملة من الخدمات، تضم كلاً من المستفتين والمزكين ومستحقي الزكاة، والخدمات الخاصة والمؤسساتية، وتشمل 28 خدمة.
وأفادت الجروان بأن «الصندوق» أبرم مع وزارة المالية اتفاقية تقضي باعتماد نظام الدرهم الإلكتروني، كأداة لدفع الزكاة، تماشياً مع استراتيجية الوزارة الرامية إلى ضم جميع الوزارات والهيئات الحكومية في الدولة إلى «الدرهم الإلكتروني» – الجيل الثاني.
وأردفت أن وزارة المالية تعكف على تزويد النظام بمجموعة جديدة من وسائل التسديد الأخرى، حاصرة أبرزها في الهاتف النقال، والأكشاك الإلكترونية، والمحفظة الإلكترونية الافتراضية.
وبلغت نسبة التوطين في صندوق الزكاة مع نهاية العام الماضي نحو 79.49 في المئة، مُستهدفاً عبر خطته الوصول بنسبة التوطين إلى 83.8 في المئة مع نهاية العام الجاري.
وتالياً نص الحوار:
÷ ما مُرتكزات خطة «الموارد البشرية» في الفترة المقبلة؟
– ترتبط خطتنا للفترة المقبلة بتنفيذ مؤشرات ممكنات الحكومة الاتحادية المعتمدة للدورة 2014-2016، وتشمل ممكنات الموارد البشرية، والتحول الإلكتروني والذكي للخدمات.
÷ فيم تتمثل أهم إنجازات الإدارة في الفترة الماضية؟
– تمكنا من تفعيل البرامج المعتمدة في نظام «بياناتي» للموارد البشرية كجهة اتحادية مستقلة بنسبة 100 في المئة في الفترة الماضية، ويغطي النظام جميع إجراءات الموارد البشرية إلكترونياً.
ويوفر بيئة عمل إلكترونية بشكل شامل، إذ يؤسس قاعدة بيانات موحدة في الحكومة الاتحادية، تغطي الوزارات والهيئات الاتحادية والمستقلة كافة.
÷ كيف تعملون على تطوير خدمات «الموارد البشرية»؟
– حددنا في الصندوق خططاً طموحة تستهدف الارتقاء بخدماتنا المقدمة لجميع المعنيين، فعلى صعيد المتعاملين نسعى إلى تحقيق نسبة تحول إلكتروني وذكي 100 في المئة، شهر مايو المقبل.
÷ هل تعتزمون اعتماد قنوات جديدة لطرح الخدمات؟
– نطور حالياً خدمات طلب الزكاة، لنُقدمها بأسلوب متطور يحفظ للمستحقين كرامتهم وخصوصيتهم، تماشياً وغايتنا العامة بتحديث خدمات «الموارد البشرية».
ونعتمد العام المُقبل قنوات مُبتكرة، تُسهل على متعاملينا الوصول إلى الخدمات الجديدة والاستفادة منها، فضلاً عن التوازن بين خدماتنا المقدمة للمتعاملين والموظفين، إذ أجرينا دراسة طموحة في العام الماضي، ووضعنا خطة ثلاثية جارٍ تنفيذها، تستهدف تجسيد شعار «صندوق بلا أوراق».
ونعتزم أيضاً توفير جميع الخدمات للموظفين عبر نظام إلكتروني متكامل، يضمن رضاهم ويُحقق الكفاءة لـ «الصندوق».
÷ ما أبرز الخدمات الإلكترونية المُقدمة من الإدارة حالياً؟
– تُوفر إدارة الموارد البشرية خمس باقات متكاملة، تضم كلاً من المستفتين والمزكين ومستحقي الزكاة، والخدمات الخاصة والمؤسساتية، وتشمل 28 خدمة.
وتوفر «الخاصة» منها جميع خدمات الصندوق بما يناسب متعامليه المتميزين، وكبار الشخصيات في الدولة، وأما «المؤسساتية» فتضم خدمات موجهة للشركات والمؤسسات في الدولة، وتتضمن حساب زكاة الشركات والورش والمحاضرات.
÷ بم تتميز خدمات «مُستفتون» و«المزكون» و«مُستحقو الزكاة»؟
– تضم خدمة «مستفتون» التوعية بقيمة الزكاة، ونشر إحصاءات مصارف الصندوق، وتأمين طلبات الفتوى وحساب الزكاة والنصاب.
وتشمل «مزكون» دفع وتوجيه واسترجاع الزكاة والإشعار بتسديدها، وتعديل المعلومات، في حين ترتبط «مستحقو الزكاة» بطلبات الزكاة، والزكاة العاجلة، وتجديد المساعدة والاسترحام، وشهادة لمن يهمه الأمر إلى جانب متابعة الطلب.
÷ كيف تدعم إدارة الموارد البشرية والخدمات هياكل الصندوق وبرامجه؟
– نعمل في صندوق الزكاة على تقديم جميع الخدمات الإدارية وفق معايير الجودة والكفاءة والشفافية، فضلاً عن توفير أحدث خدمات تقنية المعلومات، وتطبيق أحسن ممارسات الموارد البشرية، وإدارة المشتريات.
ونُقدم أيضاً خدمات مشتركة ومتطورة لجميع الوحدات التنظيمية بكفاءة عالية.
÷ ما سبب اعتمادكم نظام الدرهم الإلكتروني من الجيل الثاني كأداة لدفع الزكاة؟
– يُعتبر نظام الدرهم الإلكتروني قناة تحصيل جديدة، واختياراً مُتاحاً للمزكي.
ونُطور حالياً النظام بالتنسيق مع وزارة المالية، إذ أبرمنا معها اتفاقية تقضي باعتماد النظام كأداة لدفع الزكاة، تماشياً مع استراتيجية الوزارة الرامية إلى ضم جميع الوزارات والهيئات الحكومية الاتحادية في دولة الإمارات إلى منظومة الدرهم الإلكتروني – الجيل الثاني.
وتتيح الاتفاقية الفرصة أمام المتعاملين مع الصندوق لدفع زكاتهم وصدقاتهم عبر نظام الدرهم الإلكتروني – الجيل الثاني، وما يوفره من وسائل دفع آمنة، مثل أجهزة نقاط البيع والتحصيل الإلكترونية وشبكة الإنترنت.
÷ هل تتضمن الاتفاقية وسائل جديدة للدفع؟
– أجل، إذ تسعى وزارة المالية إلى تزويد النظام بمجموعة جديدة من وسائل الدفع الأخرى، كالدفع بواسطة الهاتف النقال، والأكشاك الإلكترونية، والمحفظة الإلكترونية الافتراضية، فضلاً عن خاصية التحويل والخصم المباشر من الحسابات البنكية.
÷ كم تبلغ نسبة التوطين حالياً في صندوق الزكاة؟
– بلغت نسبة التوطين مع نهاية العام الماضي نحو 79.49 في المئة، ونستهدف عبر خطتنا الوصول بنسبة التوطين إلى 83.8 في المئة مع نهاية العام الجاري.
ونسعى في صندوق الزكاة إلى اعتماد حصر الوظائف الشاغرة، وتحليل معدلات التوطين ومستهدفاته للأعوام السابقة، فضلاً عن قياس مؤشراته بشكل ربع سنوي، ما يُحقق غايتنا على هذا الصعيد.
÷ كيف تدعمون عمل المرأة الإماراتية؟
– تشكل نسبة المواطنات العاملات في الصندوق نحو 51 في المئة من إجمالي قوة العمل لدينا، ومن أهم سبل الدعم المقدمة للمواطنات الدوام المرن والعمل عن بعد وإمكانية الاستئذان، علاوة على توفير استراحة المنزل لأبناء الموظفات.
÷ بكم يُقدر إجمالي العاملين في الصندوق؟
– يُقدر إجمالي الموظفين العاملين في الصندوق حالياً بـ95 موظفاً وموظفة، فيما يوفر الصندوق جميع الميزات المذكورة في لائحة الموارد البشرية والخاصة بالجهات الاتحادية المستقلة.
÷ هل ستوفرون فرصاً تدريبية للطلبة أو المتطوعين؟
– بالتأكيد، إذ إننا على أتم الاستعداد للتعاون مع أي جهة حكومية، بغرض توفير فرص تدريب للطلبة على مهمات العمل كافة.
وبالنسبة لأعداد المتطوعين فإنها تتفاوت من عام إلى آخر، ونعتزم التركيز على استقطاب المتطوعين إلى بعض الوظائف التخصصية في العام الجاري.
÷ هل تواجهكم أي تحديات في عملكم حالياً؟
– تصنع التحديات فرص النجاح، ومن هذا المنطلق لا يوجد عمل من دون صعوبات أو عراقيل، وتغلبنا على معيقات العمل بوجود مجموعة من الكفاءات المؤهلة وذات الخبرة في المجال
سيرة ومسار
تُدير نورة الجروان إدارة الموارد البشرية والخدمات العامة في صندوق الزكاة منذ 2009، ويُكلفها الصندوق مهمات مدير إدارة الشؤون المالية، من العام ذاته إلى الآن.
نالت بكالوريوس المحاسبة من جامعة الإمارات في مدينة العين، ما أكسبها خبرة في مجال المحاسبة وإجراءات العمل المحاسبي وفقاً لنظام الحكومة الاتحادية.
شاركت في إعداد الموازنات والتحليل المالي طيلة 19 عاماً، بجهات محلية كثيرة، مُحققة فيها إنجازات عدة، عبر اتخاذ القرارات الحاسمة.
ترأست أثناء الفترة الماضية، فرق ولجان تطوير المشاريع في صندوق الزكاة، وتحرص من موقعها على زيادة التوعية بقيمة الزكاة في ضمان التوازن الاجتماعي ودفع نسق التنمية.
نبذة
تركز إدارة الموارد البشرية والخدمات في صندوق الزكاة على توفير خدمات إلكترونية وذكية لتسهيل عمليات المزكين.
وتسعى الإدارة إلى زيادة نسبة المواطنين لديها، مع ضمان بيئة عمل للمواطنات الراغبات في العمل، مُقدمة فرصاً تدريبية لطلبة الجامعات والمتطوعين.
ويتيح صندوق الزكاة للجميع، المعلومات والبيانات كافة عن برامجه ومشاريعه وأنشطته.
ويغرس قيم الرقابة الذاتية في الموظفين بهدف الوصول إلى الأداء الأمثل في العمل، وتحقيق التطوير والتحسين والجودة المستمرة، مُتبنياً الأفكار والمواهب المبدعة.
ويسهم الصندوق في زيادة الوعي بمفهوم الزكاة، لتحسين مستوى المحتاجين والمستحقين معيشياً.