صندوق الزكاة يعتمد 4 مليون درهم لــــ طلبة الدفعة الثامنة الحاصلين على المنح الجامعية

ورشة تدريبية ضمن مشروع «وقل رب زدني علماً»
صندوق الزكاة يعتمد 4 مليون درهم لــــ طلبة الدفعة الثامنة الحاصلين على المنح الجامعية
الأمين العام: التعليم..الاستثمار الأمثل لمستقبل
اعتمد صندوق الزكاة نحو 4مليون و680 ألف و782 درهم، قيمة المنح الجامعية لـ 31 طالباً وطالبة للدفعة الثامنة من المنح الموجهة للطلبة الجامعيين ضمن مشروع "وقل رب زدني علماً" (طلبة الجامعة) وفقاً لسعادة عبدالله بن عقيدة المهيري أمين عام صندوق الزكاة ورئيس لجنة الصرف.
مشروع متميز محلياً وإقليمياً
وقال سعادته إن مشروع «وقل رب زدني علماً» من المشاريع المتميزة على المستوى المحلي والإقليمي، تم أطلاقه عام 2010 والذي يكفل من خلالها الصندوق الطالب الجامعي المستحق وفقاً لمنهجية المنح الجامعية منذ بداية دخوله الجامعة وحتى تخرجه،وهو أحد المشاريع التي تندرج ضمن مصرف الفقراء والمساكين.
الاستثمار في التعليم
وأضاف الأمين العام أن التعليم يمثل الاستثمار الأمثل في المستقبل،لأنه يشكل الركيزة الرئيسية للتنمية والتطور، ما ينعكس على مجتمعاتنا ودولتنا بالخير والتقدم الاقتصادي والثقافي والعلمي..
مشيراً إلى أن  مساعدة الطلبة على إكمال دراستهم الجامعية يأتي ضمن أولويات صندوق الزكاة، بهدف إعانة الطلاب الجامعيين على مواصلة تعليمهم، ونقلهم من الرعاية إلى الاعتماد على النفس ، ليكون طلاب منتجين ومزكين في المستقبل.
مشيراً إلى أن التعليم هو أساس تقدم الأمم نحو المعرفة والازدهار، والطلبة هم نواة المجتمع،وعليهم أن يبذلوا جهدهم لردّ الجميل،ولا يتأتّى ذلك إلا بتحصيل أعلى درجات العلم في سبيل خدمة البلاد،التي تسعى دائمًا إلى نشرِ العلم، والتي تحرص على تسهيل أسباب العلم.
وأكد المهيري خلال اجتماعه مع الطلبة الجامعيين وذويهم في مقر الصندوق أن تركيز المشروع على الجامعات المحلية يعد أكبر دعم لجامعاتنا في الدولة، ووسيلة اتصال متبادل بين الطالب وأسرته خلال تواجده في مبنى الجامعة طيلة أيام الأسبوع، مشيراً إلى أن هذه الخطة تسهم بشكل كبير للتنسيق مع الأسر ومع صندوق الزكاة، الذي لن يواجه أية صعوبات خلال فترة متابعته لتعليم الطلبة.
مؤكداً أن هذه المبادرات للطلاب المتفوقين تعد من النجاحات والخدمات الإنسانية التي يقدمها الصندوق للمواطنين والمقيمين من أشقائنا العرب والخليجين.
الحصول على منحة جامعية
وقال المهيري"تضمنت الورشة التدريبية للطلبة خطوات الحصول على المنح الجامعية
من استقبال الحالات المتقدمة للمنحة الجامعية خلال الفترة المخصصة لذلك، وتجميع الملفات من قسميي البحث الاجتماعي (رجال ونساء) للتدقيق عليها وإدراجها في الكشوفات، والعمل على فرزها بحسب أعلى عدداً لنقاط في نموذج تحديد الأولوية في الاستحاق للكفالة الجامعية، وعرضها  على لجنة الصرف للموافقة من عدمها.
شروط المنحة الجامعية
وأضاف أنه من شروط المنحة الجامعية،صندوق الزكاة يتكفل بتسديد مبلغ  20ألف درهم للفصل الدراسي الواحد أي ما يعادل 40ألف درهم خلال السنة الواحدة بإجمالي مبلغ 160ألف درهم لمدة أربع سنوات،باستثناء تخصص الطب والهندسة بإجمالي مبلغ200ألف درهم.
كما يجب على الطالب أو الجامعة جلب الشهادة بالرسوم الفصلية في بداية الفصل الدراسي (بعد التسجيل)  والسجل الدراسي الموضح للمعدل التراكمي بعد الانتهاء من الامتحانات،إذ يحق للطالب تغيير الجامعات والتخصصات مرة واحدة فقط بشرط أن يكون التحويل ضمن الجامعات الستة المحددة من قبل الصندوق وهي : (جامعة أبوظبي بفروعها، جامعة الشارقة،جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا بفروعها،جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا بفروعها،كلية الخوارزمي الدولية بفروعها،جامعة الحصن)،على أن تكون الرسوم المطلوبة لذلك التخصص لا تتجاوز الرسوم المخصصة للطالب من قبل لجنة الصرف،وذلك بعد التوقيع على طلب تغيير الجامعات أو التخصصات المحددة من قبل بصندوق الزكاة.
الفصل الصيفي
أما من شروط التسجيل في الفصل الصيفي، أوضحت مدير مشروع «وقل رب زدني علماً» سماحة البريكي،أن يكون التسجيل لمساقين أو لثلاثة مساقات، مع تحمل الطالب أي إنخفاض في المعدل التراكمي عن المعدل المطلوب الذي يؤدي إلى إلغاء المنحة وعدم مراجعة الصندوق بعدها مع التوقيع على طلب التسجيل للفصل الصيفي .

مبادرة في عام الخير
وأشارت البريكي إلى أن إجمالي المنح الدراسية في المشروع لأربعة أعوام تقدر بقيمة 200 ألف درهم.
 والجدير بالذكر، بمبادرة من صندوق الزكاة في عام الخير ، تم السحب على عدد 2 جهاز حاسب آلي محمول من خلال قرعة للطلبة، وتم توزيع هدايا لأولياء أمور الطلبة، و توقيع نموذج المنحة الجامعية في ختام الورشة التدريبية.